معايير الجمال للمرأة المصرية

زينة وجمال » الجميلة
22 - شعبان - 1432 هـ| 24 - يوليو - 2011


1

     نتابع اليوم في هذا التحقيق ما بدأناه في الحلقة الأولى، من سلسلة معايير جمال المرأة واختلافها من منطقة لأخرى، والتي كانت عن معايير الجمال عند المرأة السعودية.

 واليوم سنتحدث عن معايير الجمال عند المرأة المصرية، وكيف يقيم المجتمع المصري المرأة الجميلة.

الضفائر والكحل.. والبشرة القمحية ملامح تميز المرأة المصرية عن غيرها

 

 ترى الحاجة هانم السعدني" 67 سنة ربة منزل"  أن المرأة المصرية قديمًا  كانت تهتم كثيرًا بالاكتحال، وكان الكحل العربي الأصلي دائما ما يلازم عيناها، حيث يمنحهما جمالاً فائقًا لتبدوا العينان أكثر اتساعًا، خاصة عند استخدام الكحل الأسمر، فهو يساعد على تكثيف الرموش، ونموها بشكل سريع ويزيد من طولها ويحافظ على صحة الإبصار.

 وفي الماضي كان الاكتحال هو الزينة الأساسية للعروس ليلة زفافها، حيث تقوم صديقاتها بإزالة الشعر الزائد بمنطقة الوجه والحواجب وتنظيف الوجه جيدًا ثم تكحيلها.

 وكانوا قديمًا يقومون بتضفير شعر العروس لضفيرتين طويلتين وتوضع في آخر كل منهما "فيونكة" صغيرة على شكل وردة، وأحيانا توضع على شعرها أعلى الجبين وهنا تصبح العروس في قمة جمالها.

      وتضيف "الحاجة هانم" أن الرموش الطويلة كانت علامة مميزة للمرأة في ذلك الوقت وملمحًا أساسيًا لجمالها، كما أن اتساع العينين وانسحابهما إلى الخارج يزيد من جمالها.

اللون القمحي.. يحسدنا عليه الأوربيون

      أما سارة طلعت " 23 سنة " فترى أنه من الصعب أن نضع ملامح محددة تصف جمال المرأة المصرية؛ لأنها في الحقيقة تجمع بين ملامح الجمال والزينة الموجودة في معظم الدول حولنا، فإذا ما استوقفتك امرأة جميلة ودققت في ملامحها، ستجدينها تستخدم الكحل وهو عادة مصرية قبل أن تكون عربية وموجود منذ الفراعنة.

كما أنها تستخدم الحناء لصباغة الشعر وبعض أجزاء الجسم كالأصابع وأطراف القدم، وهي عادة سودانية وموجودة ببعض الدول العربية، إلا أن نقوش الفراعنة أكدت أنهم استخدموها قبلهم..

وجو مصر الدافئ وشمسها المشرقة ونيلها الجاري أصبغا على بشرة المرأة شيئا من السمرة الجذابة ورغم ذلك فهي دائما مشرقة، فبشرتها كما يقولون ذات لون" قمحي" وهو لون له جماله ويحسدنا عليه الأوربيون وذوي البشرة الحمراء.

تناسق الجسم

      وترى حنان فتحي أن أهم ما يميز المرأة المصرية، هو اعتدال القوام وتقاسيمه وتناسق أجزاءه مع بعضها.

وهو ما يختلف عن الرشاقة التي تعتمد على التناسق بين الحجم والوزن.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...