نبات الجنسنج.. ذلك السر الذي عليك اكتشافه

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
22 - صفر - 1431 هـ| 07 - فبراير - 2010


1

الجنسنج عبارة عن نبات بري من فصيلة الأوراليات، مغزلي الشكل، يتكاثر في كل من الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحته تشبه رائحة الجذر، ثماره تستخرج من جذوره وتمتاز بالشكل الطويل والغليظ ويبلغ طولها نحو المتر وقطرها نحو: "5-10سم ".

 

أنواع الجنسنج:

يوجد نوعان من أنواع نبات الجنسنج:

الأول يسمي بالجنسنج الآسيوي أو الكوري أو الصيني.

الثاني هو الجنسنج الأمريكي أو الكندي وهو ما يطلق عليه اسم "كوينقفوليس".

 

لماذا يستخدم الناس الجنسنج كعلاج طبي؟

اسم الجنسنج مستقى من كلمة يونانية " panex" وهي كلمة تعني "لأجل التنفس"، وفي قارة آسيا تعني "إعادة الحياة والانتعاش لأعضاء الجسم"، ولقد أطلقوا هذا المعنى على جذر ثمار الجنسنج لأن شكلها يشبه جسم الإنسان.

 

ما هي الفوائد الطبية للجنسنج؟

يعمل الجنسنج على تقوية عمل القلب، حينما تغلى ثماره، ومن ثم يشرب الشخص المياه المغلية، فيعمل على تنشيط جهاز المناعة، كما يعمل على تعديل مستويات السكر والكروسترول في الدم بما يفيد متناوله، وكما تستخدم الصبغة المستخلصة من جذوره لعلاج مرض الإسهال المزمن.

يستخدم الجنسنج الأمريكي في علاج الحمى وضيق التنفس، وفي نزلات البرد والصقيع، أما الجنسنج الآسيوي فيستخدم في تنشيط عمل الدورة الدموية وتقوية الأعضاء التناسلية.

ويعرف عن الجنسنج بأنه يعمل على رفع معدل نشاط الجسم، ويزيد من فعاليته تجاه الضغوط عليه، حيث يعمل على تقليل حدة تأثيرها على جسم الإنسان، يرفع من معدل كفاءة الجسم من النواحي الكيماوية، و الفيزيائية والبيولوجية، و يعمل على زيادة معدل طاقة الإنسان ويضفي على جسمه نشاطاً واضحاً.

وتستخدم أقراصه التي تعبأ في عبوة تتراوح ما بين 100-500 ملغرام، في علاج الجروح ونزيف الدم، ويمنع الأطباء متعاطيه من تناول الشاي والقهوة.

 

تأثير تناول الجنسنج على جهاز المناعة:

في تجربة حديثة أجريت على مجموعتين كل واحدة مكونة من نحو " 323" شخصاً تناولوا الجنسنج لنحو أربعة أشهر متواصلة، بينما تناولت المجموعة الثانية مهدئ "البنادول" وهو مهدئ مشهور، أظهرت النتائج انخفاض نسبة المصابين بأمراض البرد والأنفلونزا في المجموعة المواظبة على تناول الجنسنج، بينما أظهرت النتائج الخاصة بالمجموعة الثانية التي تناولت المهدئ بكثرة المصابين بأمراض البرد والأنفلونزا.

 

الجنسنج وتأثيره على أمراض السكري:

في دراسة حديثه تم إجراؤها على نحو 36 مريضاً حديثاً بمرض السكري، وتم تزويدهم بنحو "100-500" ملغم من مادة الجنسنج كل بحسب درجة ارتفاع المرض وانخفاضه، ولقد أظهرت النتائج الخاصة بهذه الدراسة على أن البنكرياس قد بدأ في إفراز مادة الأنسولين بعد 8 أسابيع من تاريخ بدء تناول الجنسنج، وأن هنالك ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة ارتفاع الجلوكوز بالدم وتحسناً في المزاج العام للمرضى، كما رفع معدل الأداء الجسمي للمرضى، وقد لاحظ الأطباء أن هناك تحسناً وارتفاعاً في مستوى هيموغلوبين الدم لدى المرضى وهو الاختبار الدوري الذي يداوم على فعله كل مرضى السكري.

 

تقوية الجهاز الجنسي لدى الرجل:

أجرى فريق طبي دراسة حديثة على نحو  30 رجلاً كانوا يعانون من ضعف في الجهاز التناسلي، تناولوا مادة الجنسنج لمدة ثلاثة أشهر، وجاءت النتائج أن نحو 60% منهم قد تحسنت حالتهم وشعروا بالصحة والعافية، ولم تظهر عليهم أي أعرض جانبية نتيجة لتناولهم مادة الجنسنج, بينما أكد الأطباء بأن الأدوية المقوية جنسياً مثل "الفياجرا" والتي يتناولها الشخص لدى الجماع ينتهي مفعولها بعد الجماع مباشرة ولا يستطيع بعدها ممارسة الجماع بدونها، بينما يبقي مفعول الجنسنج لفترات طويلة ويعمل على رفع الكفاءة الجنسية  لفترة طويلة.

 

الجرعة الصحية لدواء الجنسنج:

ينصح معظم الأطباء بتناول جرعة منه  بنحو "200 ملغجرام" يومياً، وهي تعتبر كأقصى جرعة يتناولها الشخص يومياً، يجب ألا يتعدى هذا الحجم، وينصح الأطباء بتناولها لفترة ثلاثة أسابيع ومن ثم يتوقف لفترة ومن ثم يعاود تناولها إن أراد، أي ينصح الأطباء بالامتناع عن تناولها لفترات طويلة.

 

الأعراض الجانبية لتناول دواء الجنسنج:

ينصح الأطباء المرأة الحامل بضرورة الامتناع عن تناول الأدوية المحتوية على نبات الجنسنج وكذلك الأطفال، وينصح الأطباء المرضى بالابتعاد عن تناول الجنسنج عند تناولهم لأدوية التهابات بطانة الرحم، والتهابات الجهاز البولي، وأدوية سرطان الصدر، والتهابات البروستاتا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- د. منير سالم - السعودية

23 - صفر - 1431 هـ| 08 - فبراير - 2010




الأخ الكريم جزاك الله خيراً علي ماقمت به من جهد في التعرف بفوائد الجنسنج، الذي يعد من النباتات الطبية الهامة، وأود أن أضيف بعض المعلومات بحكم اختصاصي لتستفيد منها أخواتنا وكل من يصافح موقعنا الجميل و العزيز لها أون لاين أولا: يوجد ثلاثة أنواع من الجنسنج هم: 1- Panax ginseng: الجنسنج الأسيوي 2- Panax quinquefolius: الجنسنج الأمريكي 3-Eleutherococcus senticosus: الجنسنج السيبيري، وهو مصدر هام من مصادر الطاقة و الحيوية للجسم، ولذا يستخدم كمنشط و مقوي عام، حيث يستخدمه الرياضيون لأنه ذو تأثير منبه ومنشط وعلي الرغم من ذلك فهو لايحتوي علي أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة للجنة الأوليمبية الدولية. وكذلك يستخدمه عمال المصانع في روسيا خاصة في فصل الشتاء لبث الطاقة و الحيوية. ويستعمل الجنسنج الآن في الطب الغربي وتوصف منه ملايين الوصفات الطبية سنويا في أوروبا وأمريكا والدول العربية. ويرجع تأثيره العلاجي إلي وجود مادة الجينسينوسايدز وجلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيوت طيارة، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات. ثانيا: بالنسبة لاستعماله في علاج مرض السكري فهناك دراسة نشرت عام 2000م (Vuksan V, Stavro MP, Sievenpiper JL, Beljan-Zdravkovic U, Leiter LA, Josse RG, Xu Z. Similar postprandial glycemic reductions with escalation of dose and administration time of American Ginseng in Type 2 Diabetes. Diabetes Care 23(9):1221-1225, 2000. ) تشير إلي مساهمته في خفض نسبة السكر بالدم لكن حتي الآن لاتوجد دراسات تشير إلي النتائج السلبية لتفاعله مع أدوية السكر من النوع الثاني التي يتعاطاها المرضي والموجودة بالأسواق وبالتالي ننصح مرضي السكري بأخذه في فترات متباعدة عن علاج السكري، وأنصح كذلك بعدم الاعتماد عليه بمفرده في تخفيض نسبة السكر بالدم، لأنه لم يثبت حتي الآن بصورة قاطعة فاعليته في هذه الناحية، كما أنه غير معروف آلية عمله. ثالثا: حتي الآن لاتوجد دراسات تشير إلي تأثير استخدام الجنسنج علي المدي الطويل، وماهي آثاره السلبية، ولذلك فنحن في حاجة إلي كثر من الدراسات لإيضاح هذه الناحية. رابعاً: البنادول هو الإسم التجاري لمادة الأسيتومينوفين، وهي مادة مسكنة للألم وخافضة للحرارة وهو ليس بمهديء مشهور وليس لها أي علاقة بالمواد المهدئة. خامساً: لايوجد وجه شبه أو مقارنة بين عمل مادة السيلدينافيل ( الفياجرا) و الجنسنج، لأن لكل منهما عمل مختلف، فآلية عمل الفياجرا تعتبر من الأشياء المعقدة والرائعة وليست ببساطة عمل الجنسنج، وبالتالي فهي علاج سحري لمن يحتاجون إليه. سادساً: بالنسبة للجرعة المقننة طبياً لمادة الجنسنج فهي تتراوح من 4.5 إلي 6جم يوميا للشخص البالغ، تؤخذ علي فترات اليوم.


تحياتي وشكراً


 د. منير محمد سالم مستشار الطب البديل بالموقع


اشرف

12 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 02 - ابريل - 2015

هل يفضل شراء الجينسنج من الصيدلية أو من عند العطار.

-- مشرف المحور -

26 - صفر - 1431 هـ| 11 - فبراير - 2010




نشكر الدكتور منير سالم مستشار الطب البديل في الموقع على نصائحه المفيدة وخبرته الطبية العميقة التي أضافت الكثير للمادة.
كما نشكر له حرصه الدائم على الموقع.
سائلين الله له دوام الصحة والعافية

-- Mohamed - الكويت

02 - ربيع أول - 1431 هـ| 16 - فبراير - 2010




السلام عليكم
موضوع جميل جدا وجزاكم الله خيرا
ولو تفضلتم اريد معرفة طرق اخذ الجنسنج غير الكبسول

-- مشرف المحور -

03 - ربيع أول - 1431 هـ| 17 - فبراير - 2010




يباع الجنسنج في بعض محلات العطارة
ويمكن سؤال الصيدلي عن إمكانية وجوده بأشكال أخرى

-- ب.ف - المغرب

17 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 31 - مايو - 2010




جزاكم الله عنا خيرا

-- سحابة&% صيف$@ - السعودية

22 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 05 - يونيو - 2010




الموضوع اكثر من رائع واستفدنا كثير الله يجزاكم عنا كل خير

-- الهزيلة - سوريا

22 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 05 - يونيو - 2010




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكركم على هذا الطرح الرائع وأود سؤال الدكتور منير عن فائدة الجنسينج بالنسبة لمن كان في وزني فأنا كان وزني 60 كيلو علما بأن طولي 165 تقريبا والان وزني تناقص بشكل رهيب بسبب استياء حالتي النفسية بسبب طلاقي مرتين في أقل من سنة وقد وصل وزني الان إلى 46 كيلو بس وكل هذا في اقل من 4 اشهر واعاني من فقر شديد في الدم ولوني شاحب وعيناي غائره وحولها هالات سوداء والان بعدما تحسنت نفسيتي بقرب ربي والحمد لله عزمت على الاهتمام بصحتي واستعادة وزني وفكرت في استخدام بعض الفيتامينات مع عمل نظام غذائي فبماذ تنصحني يادكتور جزاك الله عني كل خير ... انتظر اجابتك على أحر من الجمر واعتذر عن الاطاله

-- احمد - لبنان

19 - ذو القعدة - 1431 هـ| 27 - اكتوبر - 2010




شكرا على المعلومات القيمه
أريد السؤال عن كيفية الحصول على الجنسنج الاسيوي الاصلي في لبنان. و سكرا

-- سوسو - الجزائر

05 - محرم - 1433 هـ| 01 - ديسمبر - 2011




هل يوجد الجينسينغ في بلادي الجزائر؟

-- اسلام احمد - مصر

21 - جماد أول - 1434 هـ| 02 - ابريل - 2013




عندى السؤال / عن كيفية الحصول على الجنسنج الاسيوي الاصلي في مصر
بس للعلم انا حاليا خارج مصر فى دوله قطر للعمل لو امكن اعرف الحصول عليه فى مصر او قطر . مع الشكر

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...