الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


04 - ربيع الآخر - 1434 هـ:: 15 - فبراير - 2013

أريد الزواج مثل صديقاتي لأني أخشى الوقوع في الحرام!


السائلة:ريم

الإستشارة:خالد بن عبد الله بن شديد

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاماً وشهرا.
أحببت شخصا وأنا في عمر18 عشقته لدرجة نحفت عشرين كيلو وكل الذي حولي أصيبوا بالرعب من هزل جسدي وذهب أهلي بي لمستشفيات خافوا أن يكون بي مرض كنت دائماً أنا وهو في عراك لكني أحبه لأنه يهتم ويسأل عني ويفتقدني مرات على علاقتنا أربع سنوات وكنت أعطيه من صوري ما يريد بشرط ألا يذهب عني استغل نقطة ضعفي وآخر أيامنا قبل الفراق أصبحت أرجوه أن لا يتركني بينما كلمته الأخيرة أنا ما وعدتك بالزواج تريدين أجلس معك إلى متى ونحن ما نتزوج وتتركني لكن للعلم لم أراه وجها لوجه وأحادثه وجها لوجه أبدا طيلة علاقتي معه تأزمت نفسيا وبعدها أتى اثنان لخطبتي بيومين وراء بعضهما واستشرت صديقتي أن أتزوج وأنساه وأكون لي مستقبلا مع زوجي ويرزقني الله بأطفال ينسيني مرارة الألم الذي عشته لكن الخاطب الأول أمي طلبت منه صورته لكي تراه ورفض وقال أتيها اليوم الفلاني ولم يأتي والخاطب الثاني خلوق ومؤدب ويخاف الله ومتدين لكن أهلي رفضوه لأن قبيلته غير قبيلتنا يعني ليس من نفس القبيلة كنت متفائلة أني أتزوج وأعيش حياة سعيدة وأنسى كل شيء وكل الذي صار لي متفائلة بدرجة كبيرة لكن للأسف بعدها رجعت لحالة الحزن وصار إخواني يراقبوني مراقبة شديدة ويجرحوني بالكلام وأني لم أعد محلاً للثقة لأنهم عرفوا عن علاقتي بحبيبي منذ زمن لكن إلى يومنا هذا وهم شديدي المراقبة علي تعبت نفسيتي جدا أمي دائما تهزئني أن قلبي ميت ولا يوجد عندي إحساس ودائما تقول حياتي وموتي واحد وأني لو أرى أمي متعبة لم أحس بها وأني أكرهها ولا أريد الجلوس معها لكن والله يا دكتور شيء بداخلي يتعبني مضغوطة من الداخل وأحترق صرت دائمة الصراخ مع أمي حتى صرت أجرحها غصبا عني من كثر ما أتعبتني وتلومني وهي لا تعرف ما الذي أحس فيه من داخل ماذا تحس ابنتها به أنا مكسورة عمرها ما سألتني ماذا فيك لماذا تغير أسلوبك ومات قلبك هكذا أمي بحياتها ما دعت على أحد حتى عدوها ما تدعو عليه صارت تدعو علي أن الله يسلط علي واحد يعذبني ليلا ونهارا لأني ما أحس بها بدلا ما تدعو لي بالهداية، صديقاتي بالجامعة 11 فتاة كلهم تزوجوا وعاشوا حياتهم إلا أنا بينهم البنت الوحيدة هذا الشيء زادني تعب وأتعب نفسيتي أكثر كلهم يقلن حياتي الله يرزقك بالزوج وكأنهن يرحموني لماذا أنا ما تزوجت بينهم لماذا أنا قبيحة؟ لكن أنا أجمل من بعضهن بكثير هل ربي غاضب علي ويريد أن يعاقبني بهذه الدنيا أن لا أتزوج ؟؟ صليت ودعوت ربي لكن أحس بالفراغ من داخلي أهلي من جهة وصديقاتي وكلامهن عن أزواجهن من جهة وأنا الوحيدة من بينهن لا أستطيع مشاركتهم بحديثهن وحبيبي السابق من جهة الذي أحن له ولا يريدني أنا أخشى الوقوع بالحرام يا دكتور أريد الزواج مثل صديقاتي والاستقرار النفسي والعاطفي ماذا أفعل؟


الإجابة

ـــ بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... وبعد
أختي (ريم) صاحبة الاستشارة ( 36734 )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وأحب الإجابة على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- نبدأ بتأسيس المعلومات لنطلق منها:
2- أولا :ما تعمليه هو محرم في شرعنا (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً) الأحزاب 32 .
فكيف تتعمدين الخضوع والتغنج والحب والهيام ثم أن التعلق بغير الله عقابه أليم فقد قال صلى الله عليه وسلم (من تعلق بشيء عذب به) أو كما قال صلى الله عليه وسلم أي تعلق به أعظم من تعلقه بالله والعقاب من جنس العمل. وأن ما عملت من الزنا ولو كان كلاما (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا) الإسراء. ثم إن العشق مذموم عند السلف الصالح من الصحابة فقد مر أبو هريرة رضي الله عنه على أناس تجمعوا على رجل نحيل لا يقوى على المشي فسأل عنه فقالوا عاشق فتعوذ رضي الله عنه سائر يومه من العشق. لذلك ما نهى سبحانه وتعالى عن شيء إلا وفيه شر عظيم فيحرص المسلم والمسلمة على تجنبه قدر استطاعته ويستعين بالله وبكثرة الدعاء إليه وقراءة سورة الفاتحة لأن فيها دعاء وإجابة من الله في الثبات على الصراط المستقيم وارجعي لتفسيرها.
العلاج :
بقي الآن كيف تتخلصين مما أنت فيه:
التوبة إلى الله ثم الاشتغال بحبه وما يقرب إليه وهذا يكون بكثرة العبادة من الذكر والصلاة والصوم لقوله صلى الله عليه وسلم عن ربه يقول الله تعالى في حديثه القدسي "من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني لأعذته. " وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي. ..فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 ..
3- التحنن للوالدة والسمع والطاعة لها والتعذر لها والتحبب لها بالصبر والكلمة الطيبة والحديث معها على انفراد وطلب الصفح وتقولين لها ما تريدين سأكون بما تريدين .
4- الإنسان هو قسمين روح وهذه علوية إذا حرص عليها كان كالملائكة تمشي على الأرض وقسم جسد لحم وعظام إذا اهتم به وغطت على الروح كان كالبهيمة والصحيح أن يجمع بين الشيئين كما جمع النبي صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ ، وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، أُولَـئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }البقرة200-202.
5- وأذكر لك قصة ذكرها إبراهيم الفقي في أحد كتبه أنه التقى بامرأة يئست من حياتها وهي تبكي فقال ما يبكيك قالت أزواجي كلما أحببت واحدا طلقني وتركني فلا أحب الرجال ولا أريد الزواج مرة أخرى وكانت تتكلم وتبكي ويذكر لها الدكتور إبراهيم نكتا وطرائف لتسكت عن البكاء بالضحك ثم يطلب لها أن تكمل (رحمه الله) فأجابها وقال هل تركبين قطار الموت في الملاهي قالت نعم وأحبه قال خطير قالت تعودت حتى أحببت اللعب به فقال هل أحببتيه هكذا مباشرة قالت لا ولكن مع كثرة المحاولة حتى استقر الحب في قلبي مع ما تعرضت له من المخاطر ففاجأها الدكتور إبراهيم بسؤال والرجال فقالت أحاول حتى أجد من يحبني وأحبه فقال لها الدكتور رحمه الله قد يتركونك قالت أحاول مرة أخرى حتى أنجح كما فعلت في قطار الموت. وهكذا الحياة بمصاعبها مع المحاولة والصبر فالتزمي الدعاء والنوافل أختي (ريم ) فسيأتي اليوم الذي يسعدك ربك فيه بإذنه سبحانه واعتبري حبيبك كان زوجا لم يورطك بأبناء ثم ذهب أو تشاكلت معه في محاكم أو تركك معلقة لا طلاق ولا حرية للزواج من آخر فاحمدي الله وابدئي حياتك على طاعة وصدق وعافية.
6- أتمنى أن تقرئي كتاب ابن القيم (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) فهو كتاب لك وكأن ابن القيم ألفه لك ثم احرصي على قراءة كتب المدرب وسماع مقاطعه في اليوتيوب (إبراهيم الفقي ) فهو يفيدك كثيرا في أشياء كثيرة.
7- يتضح من حالك أنك مقصرة على نفسك في أشياء كثيرة من مثل إقامة الصلاة كما يريدها الله لأنه قال سبحانه (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون ) وكذلك النوافل من قراءة القرآن وصلة الرحم وطلب العلم أقل شيء تقرئين كتاب كل شهر وهل شاركت في حفظ كتاب الله سواء في حلقة تحفيظ أو مع زميلة.
8- احرصي على المكياج والتجمل ليخفي ما أنت فيه من نحول وشحوب فالله جميل يحب الجمال . واحرصي على عصير البرتقال في الصباح فهو يشرح الخاطر وسبب لانبساط الأسارير وكلي ما يسبب الراحة والأنس كالمكسرات والآيس كريم وهذه حرية بعودة جسدك وانفتاح شهيتك بإذن الله. هذه معلومات استقيتها من أهل الغذاء والصحة واقرئي في ذلك في موقع (لها أون لاين ) وغيره من المواقع والمجلات الغذائية.
9- اجعلي حبك لهذا الرجل علاج وليس مرض وسقام ؟ كيف الجواب: استخدمي التخيل في قدوم رجل خيرا منه وفكري في سلبيات هذا الرجل واحلمي بخير منه وفكري بجميع السلبيات وفكري برجل قادم خيرا منه يكلمك ويحدثك ويأمرك بالاهتمام بحياتك.
10- أسأل الله أن يرزقك الصبر ولا تنس الدعاء (اللهم أجرني في مصيبتي وخلفني خيرا منها) فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة هذا الدعاء وأمرها أن تدعوا به فقالت في نفسها بعد موت أبي سلمة من هو الذي خير من أبي سلم ولكن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت الدعاء طاعة لرسوله وخلفها الله بنبيه فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم.
11- بقي نقطة واحدة وآخر نقطة أود الحديث عنها وهي من شروط دخول الجنة ومن أخل بها دخل النار وهو الإيمان والرضاء بالقضاء والقدر خيره وشره ومن القدر الخير ابتعاد هذا الرجل عنك ألا ترضين بقدره الذي فيه خير لك. وقد قال صلى الله عليه وسلم (إن أمر المؤمن كله خير وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له) أو كما قال صلى الله عليه وسلم فزواجك بيد الله فأطيعيه ليحبك ويعطيك ما تحبين .
والحمد لله وصلى الله على نبيه محمد.

عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36734) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:5647 | استشارات المستشار: 232


الإستشارات الدعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟
مناهج دعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 17 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 28 - يونيو - 2002
الدعوة في محيط الأسرة

لم أر أبي يوما يسجد لله سجدة !

الشيخ.عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر8133


أولويات الدعوة

هل الانسان الملتزم غير مهتم بهيئته ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني6868

هموم دعوية

هل أترك التدريس؟

بسمة أحمد السعدي7945

أولويات الدعوة

اقرني دراستك الجامعية بطلب العلم الشرعي

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير7428

استشارات إجتماعية

أخاف أن أنجرف في هذا الطريق
البرود العاطفي لدى الزوجين

أخاف أن أنجرف في هذا الطريق

أسماء عثمان القصبي 02 - ذو القعدة - 1427 هـ| 23 - نوفمبر - 2006
البنات والعلاقات العامة

ثرثرتي توقعني في مشكلات كبيرة!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل6772

الزوجة وهاجس الطلاق

بعد 9 سنين و4 أولاد.. طلقها في نفاسها!

عبد السلام بن محمد بن حمدان الحمدان3940

مشكلات تربية الأبناء

طفلتي تكذب

نهاد شاهين الدوسري7586

قضايا الخطبة

الخطوبة طالت وإلى الآن لا نتيجة ماذا أفعل؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5030


استشارات محببة

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3343
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3343
المزيد

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3344
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3344
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3346
المزيد

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!
الإستشارات التربوية

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!

السلام عليكم .. ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ وكل...

فاطمة بنت موسى العبدالله3346
المزيد

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
الإستشارات التربوية

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3347
المزيد

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟
الإستشارات التربوية

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟

السلام عليكم .. لدي ابن أختي عمره سنتان لكنه لا يتكلم كان يحب...

أروى درهم محمد الحداء3347
المزيد

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟
الاستشارات النفسية

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟

السلام عليكم من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟ فعندما...

أروى درهم محمد الحداء3347
المزيد

زوجي حكم عليه بسنتين سجن وأخاف أن أتغير عليه!
الاستشارات النفسية

زوجي حكم عليه بسنتين سجن وأخاف أن أتغير عليه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ...

منال بهاء النبريص3347
المزيد